اتفاق جديد بين الحوثيين والأمم المتحدة على نقل عشرات المرضى عبر مطار صنعاء

كشفت جماعة الحوثي المسلحة، اليوم الإثنين، عن تفاهمات مع الأمم المتحدة لنقل عشرات المرضى عبر مطار صنعاء الدولي.

وقال وزير الصحة التابع للحوثيين “طه المتوكل” إن عشرات المرضى اليمنيين، ينتظرون في فنادق صنعاء موعد سفرهم، بعد التوصل يوم الأحد، لتفاهمات مع الأمم المتحدة لنقلهم عبر مطار صنعاء، وفق ما نقلت قناة المسيرة.

واتهم “المتوكل” دول التحالف العربي بعرقلة اتفاقات سابقة مع الأمم المتحدة لنقل الحالات الحرجة من مطار صنعاء، مسيرا أن عشرات آلاف المرضى يعانون بسبب عدم وجود الإمكانات في البلد، وهناك ما لا يقل عن 30 ألف مريض سنويًا للعلاج خارج اليمن.

وأكد وفاة عدد من المرضى ممن كان من المقرر نقلهم ضمن الجسر الطبي الجوي من الدفعة الأولى، نتيجة منع التحالف، واتهم التحالف بالعرقلة للمرة السادسة رحلات الحالات الحرجة من مطار صنعاء، كان آخرها قبل عشرين يوما.

بدوره أعلن مدير عام مطار صنعاء الدولي المعين من الحوثيين “خالد الشايف”، أن معدل رحلات الأمم المتحدة والصليب الأحمر وأطباء بلا حدود في مطار صنعاء 3 رحلات يوميا بما يعادل 1300 رحلة سنويا.

ومنذ اربع سنوات يفرض التحالف العربي حظرا جويا على مطار صنعاء، ويتهم الحوثيين بمحاولة الاستفادة من المطار في تلقي وتهريب الأموال والأسلحة والخبراء من إيران، لكن هذا الحظر فاقم معاناة ملايين اليمنيين الذي يضطرون للسفر برا على مدى يومين للوصول إلى مطاري عدن وسيئون جنوبي البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى