“اتصالات صنعاء” تنفي انقطاع الإنترنت بسبب تغيير مفاتيح التشفير عالميا

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: أكتوبر 11, 2018

نفت مؤسسة الاتصالات اليمنية في صنعاء، تأثر الإنترنت في اليمن بتغيير مفاتيح التشفير عالميا.

صحة الأنباء التي تحدثت عن انقطاع الإنترنت بدءً من اليوم.. وقالت ” إن الأنترنت في اليمن لن تتأثر بسبب تغيير مفاتيح التشفير عالميا”.

وقال مصدر مسئول في المؤسسة، إن الإنترنت لن ينقطع عن اليمن، مشيرا أن منظمة “آيكان ICANN” المسئولة عن إدارة أرقام بروتوكولات الإنترنت وأسماء النطاقات، أعلنت أنها ستقوم بتغيير مفتاح التشفير بدءً من اليوم في الساعة السابعة مساءً بتوقيت صنعاء، مؤكدا أنه تم اتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة، بحسب ما نقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين.

وأكد أن العملية ستسير بسلاسة ولن يشعر بها المستخدمون وستعمل أنظمتهم كالمعتاد”، وأوضح أن تغيير مفاتيح التشفير قد تم تأجيله مرات عديدة في السنوات السابقة بسبب عدم إستعداد مزودي خدمات الإنترنت حول العالم.

وبين المصدر أن قرار المنظمة إجراء التغيير اليوم قد يواجه بعض المستخدمين صعوبات الوصول لبعض المواقع، بسبب عدم استعداد مزودي خدماتهم “شركات الإنترنت” للتغيير وسيتعين على مزودي الخدمة تعطيل DNSSEC ، ثم تثبيت المفاتيح الجديدة وإعادة تشغيل DNSSEC، الذي يعتبر نظام يخزن معلومات تتعلق بأسماء نطاقات الإنترنت في قاعدة بيانات لا مركزية على الإنترنت.

وكان ناشطون يمنيون تداولوا رسائل نقلا عن منظمة “آيكان ICANN”، قالت فيها أن الانترنت سينقطع عن معظم دول العالم، ما أثار مخاوف الكثير من مستخدمي الإنترنت.