The Yemen Logo

اتساع نطاق الاحتجاجات في إيران.. والسلطات تقطع خدمة الانترنت

اتساع نطاق الاحتجاجات في إيران.. والسلطات تقطع خدمة الانترنت

غرفة الأخبار - 12:03 22/09/2022

اتسعت رقعة التظاهرات المتواصلة في إيران لليلة الخامسة على التوالي احتجاجاً على وفاة شابة أوقفتها "شرطة الأخلاق" التي تتابع التزام النساء بالملابس المقررة في الجمهورية الإسلامية.

وخرجت مظاهرات ليلية في العاصمة الإيرانية طهران وعدد من المدن الأخرى احتجاجا على وفاة الشابة مهسا أميني. ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتجمعات احتجاجية في عدة مناطق في العاصمة طهران.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية وممثل ادعاء محلي أن 4 أشخاص قتلوا في اليومين الأخيرين؛ لترتفع حصيلة القتلى وفقا لمصادر رسمية إلى 8، منهم أحد أفراد الأمن.

وعطل المحتجيين في نو 15 مدينة إيرانية حركة المرور وأشعلوا النار بمستوعبات النفايات ومركبات الشرطة، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة وردّدوا شعارات مناهضة للنظام. بينما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وأجرت عمليات توقيف لتفريق المتظاهرين، وفق وكالة الأنباء "إرنا".

وأكدت تقارير غير رسمية انقطاع شبكة الإنترنت عن الهواتف المحمولة، كما أن وسائل إعلام إيرانية قالت إنه تم حجب تطبيق إنستغرام في البلاد.

وقال وزير الاتصالات الإيراني عيسى زارع بور إنه من الممكن أن يتم وضع قيود على الإنترنت بسبب الوضع الأمني الراهن في البلاد .

وأضاف أن هذا أمر طبيعي بسبب هذه الظروف، مؤكدا أن وزارة الاتصالات لم تقلص عرض النطاق الترددي للشبكة العنكبوتية خلال الأيام الحالية.

وقال سكان ومرصد نتبلوكس إن إيران حدت أمس الأربعاء من قدرة المستخدمين على الوصول إلى تطبيقي إنستغرام وواتساب المملوكين لشركة "ميتا بلاتفورمز"، وهما اثنان من آخر منصات التواصل الاجتماعي المتبقية في البلاد.

والسبت الماضي اندلعت الاحتجاجات، على وفاة الفتاة مهسا أميني، وهي شابة تبلغ من العمر 22 عاما من إقليم كردستان الإيراني، وتوفيت الأسبوع الماضي بعد أن احتجزتها "شرطة الأخلاق" في طهران بسبب "ملابسها غير اللائقة

انشر الخبر :

اخر الأخبار

حمل الاتحاد الأوروبي مليشيات الحوثي، ضمنياً، مسؤولية فشل تمديد الهدنة الأممية، داعياً إياهم إلى إظهار التزام حقيقي بالسلام في. . .

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الاثنين، جمهورية ألمانيا إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيات الحوثي. . .

اتهم مصدر في الحكومة اليمنية مليشيات الحوثي بافتعال التعقيدات من أجل إفشال تمديد الهدنة اليمنية، التي انتهت مساء أمس الأحد. . .

أعرب عن دعمه القوي لقوات الأمن، قائلا إنهم واجهوا إجحافا خلال الاحتجاجات.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram