The Yemen Logo

اتساع رقعة الاحتجاجات المنددة بغلاء الأسعار وانهيار الخدمات جنوبي اليمن

اتساع رقعة الاحتجاجات المنددة بغلاء الأسعار وانهيار الخدمات جنوبي اليمن

اليمن نت - 17:42 23/06/2022

يواصل العشرات من أبناء عدن تصعيد احتجاجاتهم المنددة بغلاء الأسعار وتدهور الوضع المعيشي وانهيار العملة.

ولليوم الخامس على التوالي تشهد العاصمة المؤقتة احتجاجات شعبية، تنديدا بتدهور الوضع المعيشي وارتفاع الأسعار وضعف الخدمات، خصوصا التيار الكهربائي.

وقال سكان محليون إن العشرات من المحتجين توافدوا إلى ساحة البنوك وجولة كالتكس وشارع القصر، للتظاهر والاحتجاج على غلاء الأسعار وتدهور الوضع المعيشي وانهيار العملة.

ومساء أمس الأربعاء، اندلعت احتجاجات غاضبة في محافظة حضرموت ، تنديداً بانقطاع الكهرباء وتدهور الأوضاع المعيشية.

وقالت مصادر إن عشرات المحتجين قطعوا شوارع رئيسية في مدينة المكلا ، بينها حي الشهيد للتنديد بالانقطاع المستمر للكهرباء ، في ظل الحر الشديد الذي تشهده المحافظة حيث تصل الحرارة إلى 32 درجة مئوية.

وحمل المحتجين مجلس القيادة الرئاسي والحكومة مسؤولية انهيار الخدمات وتدهور المعيشة.

وخلال  الأيام الماضية ، شهد عدد من مناطق عدن احتجاجات مماثلة، فيما لم يصدر تعليق من قبل للحكومة حول الأمر.

كما شهد الريال اليمني تراجعا أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر الدولار الواحد إلى أكثر من 1100 ريال، للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أشهر، ما أدى إلى ارتفاع جديد في الأسعار.

وقررت شركة النفط الحكومية الأحد الماضي، رفع أسعار البنزين التجاري 14 بالمائة في مناطق تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وسط أزمة حادة في الوقود تشهدها عدن والمدن المجاورة منذ أيام.

وهذه رابع زيادة تقررها شركة النفط الحكومية في أسعار وقود السيارات منذ بداية العام الحالي.

وأمس الأربعاء طالب مجلس القيادة الرئاسي اليمني المحتجين الذين خرجوا ضده في مدينة عدن ومحافظات أخرى، المزيد من الوقت لمعالجة الأزمات المتتالية في البلاد.

وقال «تابعت بألم شديد واهتمام بالغ الاحتجاجات الشعبية في مدينة عدن الحبيبة، وأتفهم أسبابها ومبرراتها، وأعدكم أني وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي سنبذل كل جهد لاتخاذ كل ما يمكن عمله».

وتعهد العليمي بالمزيد من الجهود للحصول على مساعدات استثنائية عاجلة من «الأشقاء للتخفيف من هذه الأزمة الخانقة في قطاع الكهرباء».

وأشار إلى أن هذه الأزمات «تحتاج إلى تدخلات سريعة بعيدًا عن كل فساد، وروتين، وبيروقراطية عرقلت كل المحاولات السابقة، وكذلك التفكير في خلق الفرص والحلول لمواجهة هذه المعوقات».

وأضاف: «كل ما أطلبه منكم هو منحنا المزيد من الوقت لمعالجة المشكلة وتجاوز هذه الأزمات المركبة، وسيُلزم المجلس الحكومة القيام بواجباتها بطريقة مختلفة عن ما كان في السابق، ليكون الوزير فيها موظفًا في خدمة الشعب».

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر تقدر بـ126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، بينما بات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتفقت الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي أمس الثلاثاء، على البدء بالخطة التشغيلية لاستبدال خزان "صافر" العائم في البحر الأحمر.

أجرى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الصباح، المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد حل مجلس الأمة، واستقالة الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد.

انتقد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك تدخلات «حزب الله» في أزمة اليمن، وطالب بموقف لبناني «فعلي» بوقف بث فضائيات الحوثيين «التي تستضيفها الضاحية الجنوبية لبيروت» حيث معقل الحزب.

أعلنت لجنة التحاليل المالية التابعة للبنك المركزي التونسي، الثلاثاء، تجميد حسابات بنكية وأرصدة مالية لرئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي و9 أشخاص آخرين.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram