The Yemen Logo

إيرلندا تؤكد التزامها بالدعوة إلى تطبيق المساءلة الدولية لجرائم حرب اليمن

إيرلندا تؤكد التزامها بالدعوة إلى تطبيق المساءلة الدولية لجرائم حرب اليمن

غرفة الأخبار - 19:29 14/10/2021

جددت إيرلندا، اليوم الخميس، الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن، بما في ذلك محافظة مأرب شرقي البلاد.

وأفادت مندوبة إيرلندا الدائمة لدى الأمم المتحدة، جيرالدين بيرن نايسون، أن بلادها تشعر بخيبة أمل كبيرة في تصويت مجلس حقوق الإنسان على عدم تجديد فريق الخبراء البارزين باليمن.

وقالت إن دور فريق الخبراء يتمثل في رصد حالة حقوق الإنسان الأليمة في اليمن، مؤكدة في الوقت ذاته أن بلادها ستظل ملتزمة بمشروع المساءلة في اليمن.

وأوضحت الدبلوماسية الإيرلندية أن بلادها ستواصل الضغط من أجل الوصول الكامل وغير المقيد للعاملين في المجال الإنساني في اليمن، بالإضافة إلى رفع القيود المفروضة على واردات الوقود ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

وأكدت أن الإجراءات السابقة: خطوات أساسية لتحسين رفاهية ملايين اليمنيين.

وسلطت نايسون الضوء على ناقلة النفط صافر، مؤكدة أنها تشكل تهديدًا إنسانيًا وبيئيًا واقتصاديًا فوريًا على شعب اليمن والمنطقة.

وقالت إن بلادها تجدد الدعوة لجميع الأطراف المشاركة بشكل بناء في المناقشات حتى يتسنى لفريق الأمم المتحدة بالوصول إلى الناقلة دون تأخير.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن قد أفاد خلال جلسة مجلس الأمن ذاتها، إن فجوة الثقة بين الأطراف اليمنية آخذة في الاتساع.

وأوضح أن تلك الفجوة وجدها خلال اللقاء الذي جمعه بالحكومة اليمنية في الرياض، وفي عدن وكذلك بجماعة الحوثي بمسقط.

وأضاف أن مسألة اتباع نهج متسلسل من الخطوات المؤقتة المرحلية مازال هاجسا يطغى على الحاجة إلى البدء في نقاش محددات تسوية سياسية للنزاع."

وشدد على أهمية إجراز تقدم في الأمور الاقتصادية والإنسانية العاجلة، لافتا إلى أنه لايمكن تحقيق حل مستدام إلا من خلال تسوية سياسية شاملة قائمة على التفاوض.

وأفاد: قد كنت واضحًا في التشديد على أنه لا ينبغي أن يكون هناك شروط مسبقة لإجراء المحادثات السياسية."

انشر الخبر :

اخر الأخبار

نفت فرنسا، اليوم الجمعة، أي تواجد عسكري لها في منشأة بلحاف لتسييل وتصدير الغاز الطبيعي في شبوة، جنوب شرقي اليمن، تشارك. . .

قال الجيش الوطني، اليوم الجمعة، إنه رصد أكثر 3700 خرق للهدنة الأممية، ارتكبته مليشيات الحوثي في محافظة تعز، منذ بدء سريان. . .

تمّت السيطرة على كلّ الحرائق التي اجتاحت الأربعاء والخميس مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق الجزائر، مودية بحياة 38 شخصا. . .

أجرت الصين، التي تعتبر تايوان إقليما تابعا لأراضيها، مناورات حربية وتدريبات عسكرية حول الجزيرة

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram