The Yemen Logo

إيران ترحب بتمديد الهدنة في اليمن وتأمل في التوصل إلى اتفاق شامل

إيران ترحب بتمديد الهدنة في اليمن وتأمل في التوصل إلى اتفاق شامل

غرفة الأخبار - 09:29 05/08/2022

قال كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي أصغر خاجي، إن بلاده تدعم تمديد الهدنة في اليمن، وذلك خلال محادثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ.

وأوضحت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، الأربعاء، إن خاجي"ناقش آخر المستجدات في اليمن مع المبعوث الأممي، في سياق جهود إيران على صعيد التسوية السلمية للأزمة في اليمن".

وأضافت أن كبير مستشاري وزير الخارجية للشؤون السياسية "أعلن عن دعم طهران للجهود الفعالة لإحلال سلام مستقر وعادل في اليمن"، وأعرب عن أمله "في أن يتم بذل الجهود خلال وقف إطلاق النار المقبل الذي يستمر شهرين للتوصل إلى اتفاق جامع وشامل، يتضمن وقف إطلاق نار مستقر، ورفع كامل للحصار والحظر الاقتصادي، ودفع رواتب الموظفين، وحرية التنقل في جميع الطرق اليمنية، وبدء عمل اللجان العسكرية والاقتصادية والسياسية وإيجاد آليات مراقبة كاملة لضمان عدم انتهاك الالتزامات".

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، أعلن، يوم الثلاثاء، أن طرفي الأزمة في اليمن اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس/ آب وحتى 2 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال غروندبرغ، في بيان بحسب موقع الأمم المتحدة، إن "التمديد يتضمن التزاما من الطرفين بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن".

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات عدة بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

بلاده تراقب بقلق أعمال العنف في شبوة وتحث على العودة إلى الهدوء.

سادت حالة من الحزن والاستياء القطاعَ الطبي في مصر بعد وفاة الطبيب الشاب "نبيل عادل سيدار" -وهو طبيب جراحة مقيم- إثر إصابته. . .

شددت على أهمية أخذ الاعتبار المتجدد باتخاذ إجراءات مبكرة ضد الفيضانات على جميع المستويات كونها مسألة عاجلة.

جاء ذلك في حديثه مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة الأردنية عمان.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram