The Yemen Logo

إسرائيليون في مكة.. ماذا بعد؟

إسرائيليون في مكة.. ماذا بعد؟

اليمن نت - 20:50 26/07/2022

أثارت حادثة الفيديو الذي نشرته "القناة 13" الإسرائيلية قبل أيام، والذي ظهر فيه مراسلها الصهيوني "جيل تماري" يتجول داخل المشاعر المقدسة بمكة المكرمة بكل هدوء وأريحية، ردة فعل وغضب واسع لدى المسلمين، ضجت بها وسائل التواصل الاجتماعي، أجبرت المسئولين السعوديين على إصدار بيان لتبرير الأمر وكأنه خارج عن إرادتهم، مؤكدين فيه أنهم أحالوا المواطن السعودي الذي تواطأ لإدخال الإعلامي الإسرائيلي إلى مكة إلى النيابة العامة!

والمعلوم من الدين، أن الإسلام  يحرم على غير المسلمين دخول مكة بقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام). وعلى ذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب كلها ، فعن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع فيها إلا مسلماً. ومن هنا جاء تحريم دخول اليهود والنصارى والمشركين مكة، والتزم بذلك المسلمون، والتزمت بذلك الدولة السعودية على مر العقود، حتى جاء الساسة الجدد، الذين فتحوا قنوات الاتصال والتواصل مع الجميع دون حواجز دينية، فرأينا اليهود يتنقلون في مقدسات المسلمين بكل حرية واطمئنان.

وعلى الرغم من تحميل المواطن السعودي المجهول؛ الذي لم يذكر حتى اسمه؛ تبعات هكذا جريمة دينية، إلا أن المؤكد أنه لم ولن يجرؤ أي مواطن سعودي على القيام بهذه الفعلة من تلقاء نفسه، فهو يعلم حجم الجرم الذي سيقدم عليه، ويعلم أيضا حجم العقوبة التي ستطاله.

شيء آخر؛ فمكة المكرمة في موسم الحج تكون مغلقة تماما حتى على مواطني السعودية، إلا على من يحمل تصريحات حج رسمية، فكيف سيتواطأ ذلك المواطن مع ذلك اليهودي، وأي الطرق التي سلكها للوصول إلى الحرم وعرفات ومنى وغيرها؟

ولذلك يمكن القول إن هذه الفعلة مدبرة على مستوى رفيع من المسئولين والنافذين في الدولة، دفعوا ودعموا وصول الإعلامي الإسرائيلي لدخول مكة، ربما لجس نبض المسلمين، ومعرفة ردة فعلهم، ومدى غيرتهم على مقدساتهم، أو ربما لزيادة طمأنة اليهود بأن السعودية تغلبت على كل الحواجز حتى الدينية التي تعيق التقارب السعودي الإسرائيلي!

ثم إن هذه الحادثة ليست هي الأولى، فلقد دخل العشرات من اليهود والصهاينة إلى مكة والمدينة في الأيام والأشهر الماضية، خاصة مع زخم التطبيع الذي دفع له الكثير من الشباب السعودي، وظهروا جنبا إلى جانب مع الصهاينة في القدس وتل أبيب والرياض، يأكلون ويشربون ويرقصون، في أوضاع تعكس السياسة السعودية الجديدة المنفتحة جدا على العالم اليهودي والصهيوني بشكل خاص.

فاليهودي "آفي جوريتش" زار المسجد النبوي من قبل، ونشر صورا له في باحة المسجد، ثم ظهر مؤخرا في مقال نشره في "جيروزاليم بوست" يطالب فيه "بايدن" بزيارة المدينة المنورة قائلا: "ذهبت إلى المدينة كيهودي.. وعلى بايدن الذهاب إليها". وقبله ظهر المراسلان الصحفيان "بيير كلوش" و"مايل شاريد" داخل مسجد في الرياض وهما يؤديان الطقوس التلمودية، وظهر أيضا المراسل العسكري لقناة 13 "آلون بن ديفيد" داخل جامع خالد بن عبد العزيز بالرياض! أفلا يدل ذلك على توجه رسمي لإدخال اليهود إلى المشاعر المقدسة؟ فكيف ادعت السعودية اليوم أن مواطنها تواطأ مع "تماري"؟

في المرات الماضية ربما لم ينشر اليهود صورهم مباشرة عقب الزيارات، لكن هذه المرة سارع الإعلامي بنشر تقرير زيارته لمكة عبر قناة فضائية إسرائيلية، اطلع عليه الكثير من المسلمين في أرجاء الأرض، فعبروا عن غضبهم من الدولة السعودية التي تدعي أنها تحمى حمى المقدسات الإسلامية، وإذا بها هي من تدخلهم بنفسها لتدنيس تلك المقدسات.

وعلى الرغم من اعتذار الإعلامي الإسرائيلي، واعتذار القناة أيضا، إلا أن ذلك الاعتذار لا يستبعد أن تكون وراءه السعودية، لحفظ ماء وجهها أمام المسلمين، غير أن قرارها الأخير بفتح أجوائها لمرور الناقلات الجوية بما فيها القادمة من إسرائيل يومئ بتقارب أكثر بين الدولتين، ربما تتخطى حاجز المقدسات.

من هنا؛ فإن على المسلمين خلال الأيام القادمة يجب عليهم  الاعتياد على هكذا استفزازات، فالسياسة السعودية الحالية المتطلعة، قائمة على هتك الدين وتدنيس المقدسات.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شددت على أهمية أخذ الاعتبار المتجدد باتخاذ إجراءات مبكرة ضد الفيضانات على جميع المستويات كونها مسألة عاجلة.

جاء ذلك في حديثه مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة الأردنية عمان.

غادرت، اليوم الثلاثاء، أول سفينة تابعة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ميناء بيفديني في جنوب أوكرانيا، متّجهة إلى إفريقيا. . .

قالت في بيان لها إنها تراقب عن كثب على الأرض الوضع في المدن التاريخية، لا سيما تلك المدرجة في قائمة التراث

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram